اهلا وسهلاااا...
تم الانتقال الى منتديات بوابة الاحلام الجديد.على الرابط التالي.
www.ahlamgate.net

اتمنى المشاركه....ادارة منتديات بوابة الاحلام

منتديات بوابة الاحلام الجديد...الرجاء الدخول على الرابط الي ف الاعلى


    مصطلحات في القياس النفسي

    شاطر
    avatar
    حنين الشوق
    نائب المدير العام

    نائب  المدير العام

    عدد المساهمات : 256
    نقاط : 6215
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 28/02/2011

    مصطلحات في القياس النفسي

    مُساهمة من طرف حنين الشوق في الثلاثاء مارس 08, 2011 7:56 am

    مصطلحات في القياس النفسي


    لقياس
    ( Measurement ) :
    هو العملية التي يمكن بواسطتها تعيين قيم عددية لصفات الأشياء أو خصائصها وفق شروط معينة
    .
    التشخيص ( Diagnosis )
    :
    هو عملية منظمة تهدف إلى وصف وتحليل النتائج لتحديد العلة ومصدرها .

    التقييم
    ( Assessment ) :
    هو مجموعة من الإجراءات المنظمة والتي تهدف إلى التعرف على جوانب القوة والضعف لدى الطفل المعاق ، وذلك من أجل تحديد احتياجاته التربوية الخاصة ، والتعرف على مدى ملائمة البرامج التربوية المقدمة له
    .
    التقويم متعدد القياسات
    ( Evaluation Multiple Measures ) :
    وهو هذا النوع من التقويم الذي لا يعتمد على مؤشر واحد أو أسلوب قياس واحد في إصدار الحكم على المتعلم ، بل يعتمد على أكثر من أسلوب قياس ، وعلى أكثر من مؤشرلإصدار الحكم على مستوى عنصر من مدخلات وعمليات ومخرجات النظام التعليمي .



    التقويم ( Evaluation
    ) :
    هو عملية منهجية منظمة لجمع البيانات ، وتفسيرالأدلة ، مما يؤدي إل إصدار أحكام تتعلق بالطلاب
    .
    التدخل قبل الإحالة ( Prereferral Intervention )
    :
    يُستخدم مصطلح " التدخل قبل الإحالة " للإشارة إلى الإجراءات التي ينبغي تنفيذها في الفصل الدراسي العادي لتحسين أداء الطالب الذي يشعر المعلمون أو أولياء الأمور بأن لديه حاجات خاصة تستلزم توفير دعم تعليمي خاصله
    .
    الإحالة (
    Referral ) :
    بعد أن تخفق إجراءات ما قبل الإحالة الهادفة إلى مساعدة الأطفال ودعمهم ممن يشتبه بأن لديهم حاجات تعليمية خاصة ، تتم إحالتهم إلى الجهات المتخصصة ( مثل مراكز تشخيص الإعاقة ، العيادات الطبية ، أقسام التربيةالخاصة ، ومراكز القياس والإرشاد في الجامعات وغيرها ) ، للحكم على أهليتهم للتربية الخاصة .

    تاريخ الحالة
    ( Case History ) :
    تلك البيانات والمعلومات التراكمية المتعلقة بفرد من الأفراد , كالخلفية الأسرية , والتاريخ الشخصي والنموالجسمي , والتاريخ الطبي , ونتائج الاختبارات , والسجلات القصصية للسلوك . ويستخدم تاريخ الحالة غالبا في اتخاذ القرارات المتعلقة بالواجبات المحددة للطالب وفى إعدادوتخطيط البرامج والخدمات اللازمة له

    التصنيف ( Classification ) :

    هو تلك العملية التي يمكن بها وضع الفرد في فئةٍ ما وفق خصائص أو مميزات مشتركة . بهدف تحديد نوع الخدمات التربوية والاجتماعية والطبية والمهنية اللازمة لكل فئة . وإعدادالبرامج التي تناسب كل فئة على حدة بما يتناسب مع خصائصهم العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية .

    الاختبار ( Test ) :

    إجراء منظم لقياس عينة منالسلوك ، أو هو إجراء منظم لملاحظة ووصف سمة أو أكثر من سمات الفرد بالاستعانة بمقياس أو نظام تصنيف معين
    .
    القدرة ( Ability ) :

    هي كفاية الفرد في مجالمحدد ، وهي خاصية من خصائص الفرد ، وترتبط بالحالة القائمة للفرد .
    السمة ( Trait )
    :
    مفهوم يستخدم في وصف سلوك الأفراد ، وهو عبارة عن سلوك أو مجموعة من السلوكات التي يميل الفر د إلى إظهارها . فالسمة ليست صفة مفردة ، وليست شيئاًملموساً يل هي مفهوم مجرد .

    التحصيل ( Achievement ) :

    يقصد به المستوى الذي تعلمه الفرد للقيام بالأداء على مهارة معينة ، وعادة ما يرتبط التحصيل بمجم لالمعلومات والمهارات والتمارين والأفكار التي اكتسبها خلال صف أو مرحلة دراسية .
    الاختبار الرسمي - المقنن
    ( Forma Test ) :
    هو الاختبار الذي يتم بناؤه وتطويره من قبل فريق من المختصين ولصالح مؤسسة معينة ، كما يتم تطبيقه على عينة كبيرة نسبياً من الأفراد . ويتم تطوير دليل ( Manual ) له يتضمن تعليمات خاصة بالتطبيق والتصحيح ومعلومات عن مؤشرات الصدق والثبات وخصائص الفقرات وتفسير النتائج عليه في ضوء معايير ( Norms ) خاصة يتم اشتقاقها . وتعرف الاختبارات المقننة بالمنشورة ، ومن أمثلتها اختبارات الذكاء .

    الاختبار غير الرسمي ( Informal Test )
    :
    وهو الاختبار الذي يتم بناؤه أو تطويره من قبل المعلم بغرض قياس تحصيل الطلبة
    .
    التقنين ( Standardization ) :

    الاختبار المقنن هو ذلك الاختبارالذي تتوحد فيه وتتحد بدقة طريقة تطبيقه ، ومواده ، وتعليمات وزمن إجابته ، وطريقة تصحيحه أو تسجيل درجاته ، بحيث يصبح الموقف الاختباري موحداً قدر الإمكان لجميع الأفراد . وهذا يجعل من الممكن المقارنة بين درجات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار
    .

    البطارية ( Battery ) :

    مجموعة مختارة بعناية من الاختبارات المترابطة التي تقيس سمة أو قدرة واحدة أو أكثر ، يتم عرضها على مجتمع معين من الأفراد .
    الفقرة ( Item ) :

    هي السؤال ، أو العبارة ، أو التمرين ، أوالمهمة ، أو المسألة التي يتضمنها الاختبار أو المقياس أو أداة التقييم ، وتصاغ الفقرات بأكثر من نمط ، فمنها الفقرات الانتقائية والفقرات الصياغية .

    الفقراتالانتقائية
    ( Selective Items ) :
    هو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يختار الإجابة الصحيحة من بين عدد من البدائل والعبارات المعطاة
    .
    الفقرات الصياغية
    ( Supply Items ) :
    وهو ذلك النوع من الفقرات التي يطلب من المفحوص أن يكتب أو يصيغ الإجابة الصحيحة على السؤال ، وتعرف أحياناً بالفقرات الإنشائية .

    القائمة ( Inventory ) :
    هي دليل أو قائمة من المفردات أو العبارات تهدف إلى تقييم مدى وجود اتجاهات أو اهتمامات أو سلوكيات محددة لدى مجموعة من الأفراد .

    أدوات إسقاطية ( Projective Tools ) :

    هي مجموعة الأدوات التي لا يكون أيمن المثير أو الاستجابة محدداً كاختبار البقع الحبرية ( الرورشاخ ) ، واختبار تفهمالموضوع ( TAT ) وبعض الاختبارات النفسية الأخرى . وتستخدم هنا عبارات معينة من أجلا لمساعدة في الوقوف على مستوى الطلبة في مجالات محددة كمستواهم في التعبير والكتابة . كما قد تستخدم الأدوات الإسقاطية في استقصاء نوعية وحجم المشكلات التي يواجههاالأفراد في دراستهم أو حياتهم الأسرية .

    أدوات محددة البناء ( Structured Tools ) :
    هي مجموعة من الأدوات التي يكون فيها كل من المثير والاستجابة محدداً ، كمافي اختبارات التحصيل والقدرات والاستعدادات ، أي أن لها أسئلة محددة وإجابات محددة


    _________________
    avatar
    Maysaa

     :: عضو سوبر مميز ::


      :: عضو سوبر مميز ::

    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 5646
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011

    رد: مصطلحات في القياس النفسي

    مُساهمة من طرف Maysaa في الثلاثاء مارس 08, 2011 10:55 am

    سلمت يداااااك
    ماشاءالله طرح مميز
    تحياتي وتقديري
    avatar
    حنين الشوق
    نائب المدير العام

    نائب  المدير العام

    عدد المساهمات : 256
    نقاط : 6215
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 28/02/2011

    رد: مصطلحات في القياس النفسي

    مُساهمة من طرف حنين الشوق في الثلاثاء مارس 08, 2011 6:33 pm

    يسلمو منوره الموضوع


    _________________
    avatar
    شبل شمر
    نائب المدير العام

    نائب  المدير العام

    عدد المساهمات : 105
    نقاط : 5778
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011
    العمر : 32

    رد: مصطلحات في القياس النفسي

    مُساهمة من طرف شبل شمر في الأحد مارس 13, 2011 2:40 am

    بارك الله فيج


    مبدعه


    واصلي ابداعك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 8:16 pm